ثقافة بترولية

تعرَّف علي حجم برميل البترول و وحدات قياس النفط ؟

تعدد وتتنوع وحدات قياس النفط و مشتقَّاته من السوائل أو الغازات ، فإن قياس كمّياتها يتم بالحجم أو بالوزن ، ومن المعروف أن عمليات التكرير تُنتِج موادّ مختلفة الكثافة ، قد يكون حجمها أكبر من النفط الخام الذي استُخدم لإنتاجها يعد البرميل هو وحدة القياس العالمية للنفط الخام ، و يستخدم كوحدة في عمليات بيع النفط الخام بالأسواق العالمية .

  • البرميل :

يُستعمل لقياس الموادّ النفطية السائلة ، و يعود استخدامه إلى اليوم الأوّل لاكتشاف النفط تجارياً ، عام 1859، في ولاية بنسلفانيا الأميركية ، حيث استُخدِمَت براميل الخمر لنقل النفط .

و تجدر الاشارة إلى أن الكثير من الناس يعتقد خاطئاً أن حجم برميل النفط الخام هو نفس حجم البرميل العادي و هو 200 لتر ، ألا أن هذه المعلومة غير صحيحة .

برميل النفط الخام يحتوي على 42 جالون أمريكي، و الجالون الأمريكي يحتوي على 3.785 لتر ، و بالتالي فأن برميل النفط الخام يحتوي على 159 لتر.

(42× 3.785) = 159 لتر

برميل النفط الخام ينتج حوالي 169 لتر من المواد البترولية المختلفة ، حيث تختلف نسبة المواد البترولية المنتجة من برميل النفط طبقا لعمليات التكرير .

  • الغالون :

أحد وحدات قياس حجم المشتقّات النفطية السائلة ، خاصّة في الولايات المتّحدة، و يساوي 3.78 لتراً .

  • اللتر :

أصغر وحدات قياس حجم السوائل النفطية السائلة ، و هو شائع في البلاد الأوروبية و الشرق الأوسط .

  • الطن :

أحد وحدات قياس الوزن للموادّ السائلة مثل النفط ، والصلبة مثل الفحم .

لجأت بعض البلاد إلى استخدام وحدات قياس الوزن بدلًا من الحجم ، لأسباب عدّة ، منها عدم استخدام البراميل في شحن النفط ، والطن يساوي 7.33 برميلًا من النفط الخام، إلّا أن هذا يختلف حسب المشتقّات النفطية وكثافتها النوعية ، واشتهر استخدام الطن في روسيا والصين، بدلًا من البراميل.

  • المتر المكعّب و القدم المكعّبة :

هما وحدتان لقياس كمّيات الغاز ، المتر المكعّب هو كمّية من الغاز ارتفاعها متر ، وعرضها متر ، وطولها متر

والفكرة نفسها تنطبق على القدم التي تبلغ 0.3048 من المتر ، و القدم المكعّبة تساوي تقريبًا 28.3 لترًا، ويجري القياس بناءاً على درجة حرارة قدرها 60 درجة فهرنهايت ، وضغط 14.7 باوندًا لكلّ إنش مربّع .

مع مرور الزمن ، و بهدف توحيد المقاييس بين مصادر الطاقة المختلفة ، شاع استخدام وحدة معروفة ، و هي الوحدة الحرارية البريطانية .

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى