ثقافة بترولية

تعرَّف على عدادات قياس النفط و الغازات

تعتبر عملية قياس كميات السوائل أو الغازات من خلال عدادات قياس النفط والغاز حاجة أساسية في كثير من العمليات الصناعية و خاصة في الصناعة النفطية و تعتبر عملية قياس الكميات الحجمية و الكتلية ذات أهمية كبرى لأنه على أساس هذا القياس يتم التعامل مع النفط الخام (Crude oil) من حيث البيع و الخزن .

و القياسات التي تجري على النفط الخام هي قياسات خاصة تسمى بقياسات نقل الملكية (Custody transfer) و هي عبارة عن قياسات خاصة تتم وفق معايير دولية متفق عليها عالمياً حيث أنه على اساس هذه القياسات تتم عملية التحاسب المالي أثناء نقل ملكية الكميات بين طرف و آخر .

العدادات (Meters)

 

و عدادات النفط و الغاز  هي عبارة عن تلك الأجهزة (devices) التي يتم من خلالها قياس كميات السوائل أو الغازات المتدفقة ( الحجمية أو الكتلية ) حيث يعبر عن الكميات المقاسة بهذه المعدات بالوحدات التالية :

الوحدات الحجمية (Volume units) 

 

إذا كانت الكمية المقاسة بـ ”عدادات النفط و الغاز “ حجمية فيعبر عنها بوحدات :

متر مكعب (m3)

سنتيمتر مكعب (cm3)

لتر (L)

كالون (G) (gallon)

برميل قياسي (Barrel)

قدم مكعب (Ft3)

أما إذا كانت الكمية المقاسة بشكل معدل حجمي فيعبر عنها بوحدات الحجم مقسومة على وحدة زمن لأن معدل التدفق (Flow rate) هو عبارة عن كمية المادة (حجمية) في وحدة الزمن خلال مقطع معين .

و الوحدات التي يقاس بها معدل التدفق هي عبارة عن وحدات حجم مقسومة على وحدة الزمن مثل (m3/h) او ( L/s).

الوحدات الكتلية (Mass units)

 

تستخدم هذه الوحدات إذا كانت الكمية المقاسة بواسطة العدادات بشكل كتلة و الوحدات الرئيسية المستخدمة في قياس الكتلة هي :

الكيلو غرام (Kg)

الغرام (g)

الباوند (lb)

أما إذا كانت الكمية المقاسة بشكل معدل کتلي الذي هو عبارة عن كتلة المادة المارة من خلال مقطع معين في وحدة الزمن أي أن معدل التدفق الكتلي يعبر عنه بوحدات كتلة مقسومة على وحدات زمن مثل (Kg/h) او (lb/s).

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى