ثقافة بترولية

ماذا تعرف عن الآبار النفطية الذكية ؟

 الآبار النفطية و الغازية الذكية  هي أبار اعتيادية و تحفر بطريقة اعتيادية و لكن الذي يميزها و يعطيها صفة الذكاء هي طريقة إكمال البئر و المعدات التي يتم إنزالها أثناء الـ completion سواء كان عمودي أو أفقي  و هي آبار مجهزه بأجهزة التكنولوجيا الحديثة التي يتم من خلالها تحسين أدائية إنتاج الآبار بحيث يتم التحكم بالمعدات الخاصة بالإكمال  بطريقه كهربائية أو هيدروليكية .

في أي حالة نحتاج البئر الذكي :

في عالم صناعة البترول، حيث تختفي أسرار المكامن في باطن الأرض ، تمثل المعلومات الدقيقة لحال الآبار ، و سرعة توصيلها وتحليلها ، قيمة بالغة الأهمية بالنسبة للجيولوجيين . أما وضع «مجسات» تسهم في تدفق المعلومات الضرورية لإدارة الآبار و المكامن ، فهو تطورٌ في غاية الأهمية ، يسهم في إحداث نقلة نوعية في استكشاف النفط و استخراجه .

و هنا يبرز دور «الحقول الذكية» كإحدى أكثر تقنيات عالم صناعة البترول تطوراً لإدارة واستثمار الحقول بشكل ينعكس على كفاءتها . فبهذه التقنيات تتوافر السبل المختلفة القادرة على إتاحة الفرص لتمكين المهندسين من مراقبة و إدارة حقولهم بطريقة لحظية و مستمرة ، و بطرق أكثر كفاءة و فعالية  مع التطورات الحثيثة التي شهدتها صناعة النفط خلال السنوات العشر الأخيرة من خلال تطبيق و انتشار تقنيات  الآبار النفطية و الغازية الذكية في كثير من دول العالم و يتم الحاجة للبئر الذكي في حالتين هما كالتالي : 

أولاً : في الآبار الإنتاجية لتحسين إنتاجية البئر  بصوره عامة من حيث السيطرة على إنتاج الطبقات ( بسبب اختلاف النفاذية )  و السيطرة على إنتاج الماء أي تقليل الماء المتدفق  و السيطرة على الـ (oil and gas coning) و حتى السيطرة على إنتاج الرمل .

ثانيا : في آبار حقن الماء حيث نحتاجها للسيطرة على الماء المحقون حتى لا يذهب للمناطق الاعلى نفاذيه أكثر من المناطق القليلة النفاذية من خلال ما يسمى باكتمال المنطقة (zonal completion) .

طرق الإكمال الذكي  :

 

  • المقابس و الرازم
  •  عزل المنطقة (اكتمال)
  • مغلفي الغلاف الخارجي الميكانيكي (MECP)
  •  صمامات التحكم بالتدفق (ICV )
  •  أجهزة التحكم في التدفق (ICD)
  • صمامات التحكم بالتدفق الذاتي (AICD)
تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى