ثقافة بترولية

ما هي العازلات النفطية وما أنواعها ؟

العازلات في مصطلحات الحقول النفطية يشير إلى وعاء الضغط المستخدم لعزل تيار المائع القادم من البئر إلى مكونات غازية و سائلة .

يتم تثبيت العازلات النفطية عادتاً على المنصات البحرية أو بالقرب من فوهة البئر أو مجمع الآبار  أو الخزان  لعزل الموائع المُنتَجة من آبار النفط و الغاز و فصلها إلى نفط و غاز أو سائل و غاز .

 

أنواع العازلات 

يمكن تصنيف عازلات النفط والغاز وفقًا للتطبيق كعازلة اختبار   وعازلة إنتاج  وعازلة الحرارة المنخفضة ، وعازلة قياس ، وعازلة مرتفع ، وعازلات مرحلية (المرحلة الأولى، المرحلة الثانية، إلخ).
عازلة الاختبار
يتم استخدام عازلة الاختبار لعزل وقياس موائع البئر. يمكن الإشارة إلى عازلة الاختبار على أنها جهاز اختبار البئر أو مدقق لحالة البئر. يمكن أن تكون عازلات الاختبار عمودية أو أفقية أو كروية. يمكن أن تكون على مرحلتين أو ثلاث مراحل. يمكن تثبيتها بشكل دائم أو محمولة (مثبتة على منصة متنقلة أو المقطورة). يمكن تجهيز عازلات الاختبار بأنواع مختلفة من العدادات لقياس النفط والغاز و/أو الماء للاختبارات المحتملة، واختبارات الإنتاج الدورية، واختبارات الآبار الثانوية، إلخ.

عازلة الإنتاج 

يتم استخدام عازلة الإنتاج لعزل مائع البئر المنتج من البئر أو مجموعة الآبار أو الإيجار على أساس يومي أو مستمر. يمكن أن تكون عازلات الإنتاج عمودية أو أفقية أو كروية. يمكن أن تكون على مرحلتين أو ثلاث مراحل.

عازلة الحرارة المنخفضة

عازلة الحرارة المنخفضة هو جهاز خاص يتم فيه ضخ مائع البئر عالي الضغط في الوعاء من خلال صمام الاختناق أو تخفيض الضغط بحيث تنخفض درجة حرارة العازلة بشكل ملحوظ إلى ما دون درجة حرارة مائع البئر. لتوسيع مائع البئر أثناء تدفقه عبر صمام أو صمام تقليل الضغط  إلى العازلة . تؤدي درجة حرارة التشغيل المنخفضة في العازلة إلى تكثيف الأبخرة التي قد تخرج من العازلة في حالة البخار . و السوائل المستعادة على هذا النحو تتطلب الاستقرار لمنع التبخر المفرط في صهاريج التخزين .

عازلة القياس 

 

يمكن تحقيق وظيفة عزل موائع الآبار إلى النفط والغاز والماء وقياس الموائع أيضاً في وعاء واحد . يشار إلى هذه الأوعية عموماً بعازلات القياس وهي متاحة للتشغيل على مرحلتين وثلاث مراحل. هذه الوحدات متوفرة في نماذج خاصة تجعلها مناسبة للقياس الدقيق للرغوة و النفط اللزج الثقيل .
تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى